المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل كشف الماضي ضروري للزوجين



الراجح
11-11-2002, 09:14 AM
كشف الماضي هل هو ضروري للزوجين؟؟

هل للماضي كل هذه الاهمية ؟

عندمايلتقي رجل وامراة فيتزوجان فانهما يجمعان حياتهما في العيش معا ضمن الاسرة الواحدة ويكون الزمن الماضي لكل منهما قد انتهى مع بداية الزواج ..

لتبدا مرحلة جديده ولكن اذا كان الماضي الزمني قد انتهى ، فهل انتهت آثاره واثقاله وذكرياته واحلامه وشقاواته او سعادته ......؟

هل يحق لمن يعيش الحياة الزوجية أن يخفي ماضيه عن الاخر ام لا وهل سيبقى الماضي في الاحيان شبحا يطادر صاحبه وقنبله مؤقته قابلة للانفجار الشديد اي لحظة ، وهل سيؤدي ذلك الانفجار الى تفجير مواقف كامنة ام ان الحياة الزوجية تبقى هي البداية الحقيقة التي يقبر معها كا ماض وتجب ما قبلها ؟؟؟؟

لا شك في ان كل لكل منا ماضيا ايا كان لونه ، ماض له خصوصيته نستطيع المجاهرة ببعض فصوله بينما يبقى شق منه مخبوءا في ارشيف الاعماق نحرص على ان لا يكتشفه او ينقبه الاخرون خصوصا اذا كانوا شركاء لحياتنا خوفا من التاثيرات السلبيه ولكن ماذا سيحدث ان كشفت المراة مساحة من تلك المنطقة المحرمة لدى الرجل او العكس


موضوع عجبني وحبيت نتناقش فيه ،اتمنى انا ارى ردودكم الصريحة ،وخاصة من قبل المتزوجين..وارجو أن يكون النقاش بناء
ولكـــــــم تحياتي




الراجح

الخطاب
11-11-2002, 01:36 PM
يعطيك العافيه على الطرح الموفق الراجح
الماضى يكون ذكرى جميله ان لم تدخل فيه الاخطاء او مانسميها الكبائر
وبنسبة للرجل
يمكن اقول يمكن
لا يصارح زوجته خوفا" على مشاعرها
مع ان الزوجات يحبون معرفة ماضى الرجل
ولا اضن ان هناك ذلك التأثير على الحياه الزوجيه
ويكون ماضى منسى
:eek:
وبنسبه للنساء
برضه اقول ممكن
لا تصارح زوجها لكى لاتثير الشك فى داخله.
ان غلطة النساء لاتغفر بسهوله
ويمكن تنتهى الحياه الزوجيه بهذى المصارحه
:cool:

شكلى قلبت علامة زمانه والله يستر علينا وعلى خلقه مجرد رئى.
:D

الراجح
11-11-2002, 06:51 PM
احترم رايكم ومن ناحية تبليغ الزوجه فبامكانه تبليغها في

اشيا . وترك اشياء اخري علي الضفه اهههههه . لااكن مابي استعجل

الخطاب بنشوف اراء الا خوه الاعضاء

وبعدين نتكلم بتفصيل اكثر.

تقبل تحياتي
الراجح

فايز البيشي
11-11-2002, 09:15 PM
اخي الراجح

طرحك قوي .. وينظر ردود الساحة ... شكراً لك والى الامام....

rnhor
*****
( اعلى نسبة تقييم )

برق تلالا
12-11-2002, 04:49 PM
بصراحه قضيه مميزه ومثيره جدا يسلم لي كي بوردك الالماسي
ومن رايي انه الواحد ما يكب العشا ويعلم واللي فات مات
;)
واتمنى منك مزيد من الطرح االجريء وتراي ارسلت القضيه
على قروب الفارس ليقرأها الاف الاعضاء على الانترنت

خلود
12-11-2002, 05:29 PM
السلام عليكم
انا من وجهة نظري ان على الطرفين ان يتركون ماضيهم وراهم بمجرد ان يدخلون في علاقه جديه اي الزواج لان الماضي فيه نزوات وما شابه ذلك و الزوج ممكن يشك في زوجته والزوجه شئ اااكيد ان عقلها بيبدا يحبك سناريو يديد كل يوم ومثل ما يقول المثل الباب الي اتي منه الريح سده واستريح.
وسلامتكم ;)

stay_away_plz
12-11-2002, 08:03 PM
سلام الله على الموجودين .. انا اول مره اشاركم بس بصراحه الموضوع فعلا شيق لدرجه انه خلاني احاول اكون عضوه في المنتدى ... واقول راي .. اذا ما عندكم اي مانع طبعا ؟؟!! icoe14

اولا احس ان السالفه حساسه شوي .. مو شوي اقصد كثير .. كلنا له ماضيه والانسان تكونت شخصيته واتحددت من المواقف الي مرت عليه في حياته وعلى قولة الاولين ان الي اهله ما ربوه فالارض تربي الكتكوت ...:23

علاقه الزوج بالزوجه علاقه حساسه .. ممكن تتاثر باي شي ممكن يصير سواء هو جاء وقالها ترى يا بنت الناس انا كنت كذا وكذا وربي ستر علي وعقلني على ايديك .. طب اوكي اذا هو فعلا تاب .. ليش يقول ما في داعي يقول ... انا عن نفسي ما عندي اشكال انه يقولي لان انا افضل اني اعرف منه على اني اعرف من احد ثاني بس فيه بنات يصيرون يشكون ويغارون حتى من ماضي راح ...وتبدى المشاكل بينهم ...

لا اذا كان الرجل هو المتهم المساله تهون ... بس من جد المشكله اذا البنت الي كان لها ماضي ... والزوج اكتشفه .. وطبعا زي ما انتم تعرفون .. احنى نعيش في مجتمع يؤيد الشاب دائما ويطلع البنت الغلطانه دائما ...

انا في راي ... طالما الماضي نظيف ما في شي يجرح لدرجه انه يخليني احتقره واكرهه ولا اقدر اكمل معاه ... دام اني احبه ما المفروض اي شي في الكون يؤثر علينا ... وماضيه له وماضيه انا ليه انا ... انا لي المستقبل ... لاني ما اقدر احاسب انسان على شي سواه في الماضي قبل لا اكون في حياته ....

بس الاكيد ان الكل يدور الافضل لنفس..
سوري على الاطاله بس لا تنسون اعتذر لو غلطت ولكن الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه ..3_2 3_2 3_2 3_2

king181
12-11-2002, 08:04 PM
icoe14في البدايه احب اشكرك على طرحك لهذا الموضوع الشيق .
بإعتقادي هذا الموضوع يعتمد إعتماد كلي على شخصية كل من الزوجين وما مدا مستواهم العلمي وما مدا إدراكهم في الحياة ولكنني بشكل عام افضل ان يكون كلا الزوجين صريحين لبعضهما خشية الوقوع في مشكله مستقبليه تأدي إلى الإنفصال والتفكك الأسري .
اعتذر من الجميع إذا اطلت الحديث والله الموفق .

جمال
12-11-2002, 08:12 PM
السلام عليكم
بعتقادي بان ليس من الضروري البحث في الماضي لانه سوف يترك رواسب من الممكن
ان تظهر مع الايام ومشاكل الحياه وسوف تكون قنابل مؤ قوته لاسيما اذا كانت تتعلق بنزوات من الماضي ولا كن هذا الاعتقاد لايشمل كل البشر اذ تلعب التربيه والبيئه دور فعال في التركيبه النفسيه للشخص00000000
ودمـــــــــــــــــــــتم

** طق طق **
12-11-2002, 09:32 PM
اولا اشكركم على الموضوع الحلو هذا اي يطلع منة الواحد بشي من الفايدة.
وابغا ابين لكم ان الموضوع حساس شوي .
مسالة انك تكع عند المدام بكلش صعبة
ومسالة انك توزي كلش برضوة صعبة
لا كن زي ما تفضلو الشباب من قبلي الي ولله تشوف انة ما فية اي نكبة:D عليك او هي تشوف انة ما فية اي نكبة عليها عادي
خذ راحتك

اما فية شي يجيب فيك العيد56 انت وياها
ابعد عن الشر وغنيلة....
لان هذا يفتح عليك باب الشك:rolleyes: والغيرة والمشاكل الي في امكان الواحد انة يتفادها ويبتعد عنها ...
هاذي هي المشاركة الاولي لي في هاذا لمنتدى ويرجع السبب الريئيسي في تسجيلي في المنتدى هو الاخ راجح والموضوع المميز الي جذبني
اتمنى انكم تتقبلوني كعضو جديد
ولكم جزيل الشكر

برق تلالا
13-11-2002, 12:11 AM
عيني عليك بارده الموضوع مسوي ضجه بالانترنت كلها ماشاء الله
سوف يتم نقل
نسخه الى منتدى نخبه المواضيع بعد اكتمال الردود ان شاء الله
وحيا الله الاعضاء اللي سجلوا عشان يشاركون بهالموضوع

europe
13-11-2002, 12:56 AM
الأخوان اليوم يطرحون موضوع.. البعض يرة أنة خطير و حساس ومن الأفضل نسيان
الماضى وتركة ورائهم..
أخوتى الكرام من المعروف ان كل أنسان يمر بهذة الفترة وبغض النظر كان شاب او شابة.. ومن المعروف طبيعة المراة ( الغيرة) وأنة تحب أن تعرف كل شيى عن زوجهة.

ولكن أنا اقول بنسبة للرجل..
من المستحسن ان يبلغ زوجتة عن ماضية وذلك لأبعاد الشك و توتيض وتقوية العلاقة الزوجية بينهما وفى نفس الوقت أغلاق الباب فى وجة المتتفلين الذين يحبون رمى الفتن (لأهدافا ما ) .

ماذا سيفعلون اذا كان هناك شخص يعرف ماضى الرجل وأحب أن يفشى سر الرجل
لزوجتة بغد النظر عن هدفة فكيف سيعالج الموقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما بنسبة للمرأة..
من الأفضل للرجل ان لا يسئلها عن ماضيها وذلك بسب طبيعة الرجل .. لأن هناك فرق بين الغيرة و الشك .5656565656

وباللة التوفيق
و كل عام وأنتم بخير
أخوكم Europe

جريح نجد
13-11-2002, 02:14 AM
السلام عليكم
اخوى الموضوع حساس وانا ارى انه من الغلط فتح الماضى
لانه يسبب الشكوك والوساوس والافضل نسيان الماضى
خاصه للمراءه والحمدلله الله يستر عليك وانت تفضح نفسك
ارجو ان اكون وفقة فى الرد

اخوكم جريح نجد

الراجح
13-11-2002, 02:31 AM
شكرر للاهتمام


تقبل خالص تحياتي

الراجح

الراجح
13-11-2002, 02:35 AM
اشكرك لااهتمامك بلموضوع

ولولا وجودكم وتفاعلكم

اصبح بدون اي قيمه

والله بعد هالردود الجميله انشاء الله بعمل ملخص لكل ماقيل عن الموضوع

ونزله قبل ان يسحب وتقبل خالص تحياتي



الراجح

الراجح
13-11-2002, 02:49 AM
خلود مرحبا

طيب ابي اسئلك خلود بناء علي ردك انتي قلتي انه الباب الي

يجيك منه ريح سده واستريح طيب لوان زوجته بعد فتره من زواجهم

درة من الاهل او من شخص قريب لهم عن اشياء معينه ماقالها لها ماتزعل


الراجح

الراجح
13-11-2002, 03:36 AM
باسمي وباسم مشرفي ودارة المنتدي وعضائه نرحب بكي وبكل الاخوه

الي سجلو للمشاركه في الموضوع ..

اما بنسبه لرايك احترمه جدا

ولاكن مع بعض التحفظ في نقاط معينه

منها انه يقول سواء وسواء وتاب

يعني هي بتسكت ولاتقوله مره ثانيه لاتعيدها في بعض الزوجات بتاكل من لحمه

:D:D:Dلااكن اعجبني ردك وتحمسك للمشاركه

تقبلي خالص تحياتي

اخوك
الراجح

السامر
13-11-2002, 03:38 AM
اولا :
اشكر الراجح على مواضيعه المميزه وافكاره النيرة.

تانيا:
ان للكل آرآء متباينه ,,,, فمنهم مؤيد للصراحه , بكل مالها من تبعات

ومنهم من هو معارض لها والسبب هو تلك التبعات ........

لكن لكل فئه من هؤلاء وهؤلاء اسبابهم ... عامه كانت او خاصه

الرجاء من الاخوه الاعضاء التفصيل في هدا الموضوع لما له من حساسيه شديده

في مجتمعاتنا ... ثم ان هدا النوع من المواضيع يغلب عليه الطابع السري.......

ارجو الفائده للجميع

نجمه وسماء
13-11-2002, 04:11 AM
السلام عليكم.....
مشكور اخي الكريم الراجح على طرح هذا الموضوع....
وانا في رأيي ان الماضي راح وولا........
وننحن في الحاضر..
لو احدهما اخبر عن ماضيه وابدى الطرف الاخر تفهمه وانه هذا شئ انتهى.
الا تتصورون معي انه لو حصلت بينهما مشكلة في المستقبل فإن هذا التفهم
سيتبخر...وان الشكوك بتراود الطرف الثاني....
خصوصا ان الشيطان حريص .... وشاطر بهذي الامور......

اما في مسألة انه لو تدخل احد المتطفلين واخبر الزوج او الزوجه عن امور تخص
شريك حياته (قبل ما يكون شريك حياته) ساعتها اعتقد بان هذا هو الوقت المناسب لفتح ملفات الماضي اما قبل كذا فلا........

وعلى فكره لاحظت بعض المشاركين بالموضوع يفرقون بين الزوج والزوجة
مثلا ان الزوج ممكن يخبر ببعض الاشياء والزوجه لا...او العكس....

ترى اذا المرأةغيورة....فلا تنسون ان الرجل شكاك...........



تحياتي

starstar_2001
13-11-2002, 06:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي الله يعطيكم العافية على هذا الموظوع وأتمنا من الله أن يزيد تفتح أفكار كل من الجنسين ولكن رأيي الخاص والله أعلم وأتمنا من الله أذا كانت ألأخت التي سوف يرتبط بها الشخص وأنصحها بأن تكتم عن زوج المستقبل ماحدث سابقا لأن الله سترها ولم يفضحها ولهذا يكون الستر أجمل من الفضيحة والتشهير لماذا0
لأن كل ما حدث شيء بينهما سوف يقول كذا وكذا هذا أذا كان الزوج يعرف عن زوجته شيء وهذا أذا لم يطلقها لأنها كانت تعرف شخص أخر قبله وهذه سوف تكون نكسة لهما كليهما 0
أما أذا كان الزوج يعرف أخرى سابقا فسوف تكون ذريعة لها كل ما تشاجرا سوف تقول له أنك عادي عندك تعرف هذي وهذي وتكبر السلفة وتحدث شجارات دائما بسبب الماظي 0
ولكن والله مادام الله ستر عليك أو عليها لماذا التجريح وفظح ألأخوان وألأخوات ممكن أن تكون أختها التي خرج معها أو أخوا الذي خرج معها وعرف الزوج أو الزوجة والله المستعان0
أخواني هذه نصيحة من أخ لكل الذين يريدون أن يبنون بيت سعيد من البداية0
أخوكم
starstar_2001

icoe14:23:23:23

برق
13-11-2002, 07:09 AM
ســــــــــــــــــــــــــلامicoe14
مشكور اخوي على الموضوع الحساس :D
شوفو لازم نتكلم بصراحه
الموضوع يحتمل كذا احتمال :-
الاول - انهم يتصارحون حطو خط تحت انهم اخوكم عزوبي :D بس بشرط ان العقليات تكون سليمه مو تكون المصارحه نقمه عليهم وتبداء الشكوك والهواجيس وتكون المصارحه السبب في خراب بيوتهم وبعده خلاص تستمر حياتهم على اساس متين وثقه متباده;)


الثاني - ماتكون فيه اي مصارحه بينهم :confused: وكل واحد منهم حطو خط تحت منهم لاتنسون;) يسوي فيه رمز للاخلاق والقيم وهو حايس ابو الشغله قبل الزواااااج:23 وبعد مده يبدون يحنون للعزوبيه وتبدا المكلامات واللخبطه:confused: وكل واحد معيش الثاني في حلم...........

المهم الي ابي اقوووله :D بتقولون طوول علينا ياليته ماسجل :mad:

المهم اقول المفاهمه لازم تكون بين الزوج وزوجته وبكل وضوح اذا كانو يتمنون انهم يستمرون مع بعض والواجب على الزوج والزوجه انهم يتفهمون ان التصرفات الي كانت قبل الزواج ماضي وانتهى ومافيه احد معصوووووووووووم من الخطاء

تحياتي
نسيت اقووووووووووول انا عضو جديد واتمنى تقبلووووني اخو لكم في المنتدى

mary_mario99
13-11-2002, 08:46 AM
icoe14mary_mario99@hotmail.comicoe14
بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحة انها اول مشاركة لي معكم في هذا الموقع
ولكني معجب به منذ ان اشتركت فيه
اوارجوا انت تقبلوني صديق لكم في هذا الموقع
اما بالنسبة للموضوع الذي تتحدثم فيه
وهو ( العلاقة وماضي الزوجة قبل الزواج )


انا من رائي ان لا يصارح الزوج زوجته وذلك لان دائما الزجة تشك في نفسها وحبها للزوج وممكن لدرجة الشك انها تمشي احد من تسأجرة ليعود لها بأخبراه ( جاسوس ) يمشي ورأه اما الزوج فمن الممكن ان يقتل زوجته وذلك لمجرد الشك في بعض الناس
فأنا من رأئي ان كل من الزوج والزوجة يترك الماضة وراء ظهرة ولا يذكر احد منهم ماضية للأخر
إلا في حالة اذا ذكر احد من الناس لأحد الزوجين احد الحكايات لأحدهما يريد من ذلك ان يوقع بينهم خلاف
وانا شاكر على ان تركتم لي الفرصة على ان اضع رئي في ذلك الموضوع

اخوكم
:rolleyes:على المصري:confused:
icon234الشهير بـــــicon234
الواد mary_mario99
my email is
icoe14mary_mario99@hotmai.comicoe14

هامور
13-11-2002, 10:27 AM
:rolleyes: الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته :rolleyes:

بخصوص ( هل كشف الماضي ضروري للزوجين ) ، فهل كشـــف الماضي للزوج أو للزوجة له علاج لمشــاكل من الممكن أن تقع في المســـتقبل !! بما معناه ، إذا كان ماضيك له تأثير على مســـتقبلك مع شـــريكك ، ومن الممكن أن يســـبب لك مشــاكل أكبر إن لم يكن شـــريكك يعرف عنها !!
ولكن إذا كان ذلك الماضي هو من الماضي البعيد ولم يعد له أثر على حياتك ، وبالعكس أنت تعتقد بأن معرفة الشــريك لن يفد بشئ إنما بالعكس من الممكن أن يضر بحياتكم معا ، فلا أعتقد أنه من الأرجح عدم الإباحة بذلك الماضي !!
ويعتمد هذا على عدة عوامل :
1 - قوة العلاقة التي بين الشــــريكين
2 - مدة العلاقة التي بين الشـــريكين
3 - مدى قبول الشــــريك لهذا النوع من الماضي !!
4 - نوعية الماضي الذي نتحدث عنه !! هل من الممكن الإباحة به !!
5 - هل ســــتأثر الإباحة بهذا الماضي على المســـتقبل ، ســواءً ســـلبياً أو إيجابياً.

وللموضوع محاور ومخارج كثيرة ، يجب أن تأخذ في الحســـبان لإتخاذ قرار مثل هذا القرار........

هذا وتقبلوا تحياتي
( هامور )

fajer
13-11-2002, 11:01 AM
السلام عليكم
الموضوع جيد ومهم وحساس جددداااااااا
مشكوووووووررررررر يا أخ راجح على رجاحة عقلك وطرحك لهذا الموضوع ،
بالنسبة لكشف الماضي بالنسبة للزوجين ، هذا يرجع حسب كل من الزوج والزوجة ، في بعض الأزواج ( سواء الزوج أو الزوجة ) يحبون يعروفون كل شيء عن الطرف الآخر ، اذا الطرف المقابل ما حب ان يقول أي شيءعن ماضيه ، على الطرف الآخر لا يلح عليه ويخليه يقول غصبا عليه ، هذي مو حلوة منهم ان كل واحد يكشف اسرار الآخر ، لو صار بينهم خلاف ، بتم كل واحد منهم ماسك للثاني هذه الهفوة اللي صارت له في الماضي ، وبجذيه ما يدوم الود والتآلف بينهم ، خل كل واحد محتفظ بأسراره لنفسه وخصوصا اذا كانت مخجلة وبها أشياء مشينه ، وخلهم يبتدون صفحة جديدة في حياتهم مليئة بالأمل واذا كانت هناك عليهم اخطاء ، عليهم بكثرة الاستغفار ان الله يغفر الذنوب جميعا
والله يديم الألفة والمحبة بين كل زوجين ،

music@
13-11-2002, 11:22 AM
من خلال تجارب عديدة شاهدتها ارى ان الماضى لا بد ان يكون فى طى النسيان و ان لا يحاول احد الطرفين الضغط على الاخر لمعرفته لأن الزوجة لن تستطيع نسيان ما قد حدث فى الماضى من زوجها و ايضا كثير من الرجال سيعيشون فترات كبيرة من الشك فى زوجاتهم

لذلك انصح بعدم استعادة الماضى لأنة قد مر و لن تغير شىء من ماضيها و لن تغير هى شىء من ماضيك و لن تجنوا فى النهاية غير القلق و المشاكل

الخواطر
13-11-2002, 12:07 PM
يجب على الزوجين أن يبداء حياة زوجية جديدة خالية من جميع المنغصات التي قد تكون سبب في الطلاق لاقدر الله ....
فالصرحة تكون من اول يوم في الزواج عن المستقبل ....
اي على الزوجين النظرإلى المستقبل فقط لا الماضي الذي قد يكون محرجاً للزوجين بكل مافيه ...
لكن من المكن ذكر الاشياء السعيدة التي مر بها أحد الزوجين حتى تستمر السعادة.... والكل منا يعلم ان التوبة تمحو ماقبلها .....
فكيف ؟ نعود الى الماضي ...
الذي قد يكون مجهولا للبعض منا....

ولا يوجد إنسان لا يحتاج للحب لكن هناك فرقاً بين الحب كشعور يتعامل به في السلوك والحب كرغبة يريدها الفرد في وقت ثم يتركها في وقت آخر ...

فكيف الصراحة !!!!!!!!


الخواطر

abu ahmed
13-11-2002, 12:38 PM
:rolleyes:

تحية الى ادارة الجروب والى جميع الاعضاء ابدا بها مشاركتي الاولى ورمضان مبارك علينا جميعا وعلى كافة المسلمين

الزواج عقـد اتفاق بين الرجل والمراة ولايتعرض للفترة السابقة على انشائه وتكون مسؤلية كل طرف فيه ان يكون صادقا اذا سؤل قبل العقد .اما بعد التعاقد فلا يحق لاي طرف البحث عن الماضي فالزواج يولد واقعا جديدا وهو بداية لتكوين اجتماعي جديد مختلف تماما عما سبقه وهو رباط من المودة والرحمة باركه الله وباختصار لا يجب الخوض في الماضي فهو في حكم المعدوم .
وكل عام وانتم بخيــــــــــــــــــــــــــر
:p اخوكم ابو احمد

نسرين
13-11-2002, 02:11 PM
السلام عليكم


الواحد من المستحسن أن لا ينشر كل غسيله من أول مرة

برأيي أنه على الطرفين الإفصاح عن ماضيهم ....ليس بقدر الطلب من الطرف الاخر
ولكن بقدر الحاجة...

يعني... مثل ما قلتوا إن المرأة تحب تعرف كلل شي عن زوجها... ففي هذه الحالة الرجل ممكن يقول لها من ماضيه ما يجعل المرأة ترتاح له وتثق فيه.. وإن أخطأ في الماضي.. فليبديه ويريها وجهة نظره في فعلته الأن.....
يعني لتوضيح علاقة أعماله في السابق مع مبادئه الحالية...

وبالنسبة للمرأة أوفقكم الأراء السابقة

خلود
13-11-2002, 02:20 PM
مرحبا
الاشياء الي ممكن تاثر على سير العلاقه او يلغيها ممكن تنقال لانها جوهريه ممكن تاثر في صميم العلاقه لكن االامور التافه لا واذا عرفت بعدين بعد الزواج من اهله او من الناس ما بياثر لان كم يوم وبتنسى وهو في ايده ان ينسيها هذا الشئ وما يخليها تذكره ابدااا بما انه ماضي بس ومش موجود في الحاضر. (ولن يلاحقهم في حياتهم )
وشكرا :rolleyes::rolleyes:

دمعة حب
13-11-2002, 03:17 PM
السلام عليكم...

الحقيقه انا عضوه جديده في المنتدى...ولا مره جربت إني اشترك في أي منتدى بس الموضوع شدني وحبيت أشارك وجهة نظري معاكم...وأتمنى ان محد يتضايق من كلامي..

الصراحه شي حلو في أي علاقه...سواء كانت من بين الأصدقاء, بين الأم و بنتها أو بين الزوجين...بس في حالات تمنع ان الشخص يكون صريح.. بسبب ماضي يؤثر في مستقبلنا...

معظم الناس يحاولون انهم يكسبون ثقتنا و يكونون قريبين..و هذا الشي لازم يكون متواجد في أي علاقه زوجيه...كل زوج يكون له ماضي في حياته و هالشي يكون مستحيل يؤثر في حياته..لان المكان اللي احنا عايشين فيه الريال ما يعيبه شي...و مستحيل يكون في زوج يرضى ان يكون حق زوجته ماضي...حتى لو كان يحبها حب جنوني...اكيد نظرته بتتغير و مستحيل يعاملها نفس الاول...و يمكن في لحظه من اللحظات بيحاول يذكرها بماضيها و يعايرها فيه...مع ان المسكينه قالته كل شي علشان في المستقبل ما يكون في شي يدمر علاقتهم...

انا كأنسانه احب اكون صريحه في معاملتي مع اي شخص...بس في درس علمتني اياه هالحياه...مب كل شي ينقال...

اتمنى اني ما ازعجت اي شخص بكلامي...و اسفه لاني طولت...
z

أبو عبد العزيز
13-11-2002, 06:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أرحب بالجميع في بداية هذه المشاركه المتواضعه مني ....


من وجهة نظري المتواضعه لا ارى من الضروري أن يكشف أي من الزوجين عن الماضي لأنه بالضروره إذا كان هناك ماضي كعلاقه مثلا فإن هذا الماضي لن يكون مريحا للطرف الاخر ومهما إختلف اسلوب التعبير عنه للطرف الأخر.

فليكن الماضي هو الماضي فعلا ، فربما وبحسن نيه يتكلم شخص ما عن ماضيه للطرف الاخروهو يعتقد أن كلامه هذا بمثابة زرع الثقه في غريمه وهولا يدري أنها الشرارة الاولى في نيران زعزعة الثقه بينه وبين الاخر وهو لا يدري ، لان لكل شخص طريقته في الفهم والادراك.

وبما أن الشخص دخل في علاقه زوجيه فهي بإذن الله علاقه أبديه ليست قابله للتجارب
أو استعراض المهارات الماضيه ، لأن الماضي إنتهى فعلا ببداية هذه العلاقة الزوجيه .

وأخيرا وليس أخرا لا يفوتني أن أهمس في أذان وأقول ( إستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) .

تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد, والله يرعاكم
أبو عبد العزيز

الكناري
13-11-2002, 08:06 PM
فا لبدايه اشكرك اخوي الراجح على هذا الموضوع الجميل جدا لي مناقشته بصراحه

اولا-انا اشوف ان الصراحه يجب ان تكون هي العنصر الأساسي في حياة الزوجين والصراحه= انا اعتبرها انه تعني الثقه,التفاهم, المحبه,التقدير بين الزوجين.

هذا بشكل عام<اقصد بعد الزواج.

ثانيا- انا اعتبر ان الماضي بم فيه من الاشياءالسيئه بس على اسمه ماضي وماهو لا زم الافصاح عنها< لأسباب>=
1-أحترام مشاعر الزوجين.
2-عدم زرع الشك بين الزوجين لن ما احد كامل والشيطان حريص على التخريب بين الزوجين.
3-الماضي السي ما أحد يفتخر فيه فما فيه داعي لذكره.-ما أشوف انفيه فائدة لذكره,واذا كان فيه فايدة فمضرته اكثر من نفعه.
4-الله عزوجل امر بستر.

اسف على الطاله

مسلمون بلا حدود
13-11-2002, 09:26 PM
الأخوة الكرام
إن ماضي كل منا يتمثل في مجموعة أفعال يصنف بعضها كذنوب ومعاصي والآخر كتصرفات مباحة
وبالطبع كل زوج سواء رجل أوامرأة له ماض هكذا
أما ذنوبنا السابقة فلا يجوز الكشف عنها لأنها كشف لستر الله بعد توبة ومن يفعل ذلك يفضحه الله بين الخلائق
وأما تصرفاتنا السابقة المباحة فليس كلها تحكى 00 فليس كل ما يعلم يقال
فأما ما يثير الغيرة أو الريبة والشك في نفس الطرف الآخر فمن الكياسة ألا يحكي00 بل أكاد أن اقول أنه من الواجب الا يحكى

مع خالص تحياتي

elham123
14-11-2002, 02:25 AM
صحيح أن الموضوع حساس ويترتب علية خراب بيوت وأنا أرى أن فترة الخطوبة توضح لكل طرف طريقتة في التفكير بمعنى هل هو أو هى من النوع الشكاك أو من النوع الغيور فإذا وجدت هذه الصفة لدى إحداهم فعلى الآخر ألا يخبره عن أى شىء لأنه سيسبب الكثير من المعاناة فلماذا وما الفائدة التى سيجنبها أحدهما ؟؟؟

(ابوعبدالله)
14-11-2002, 04:21 AM
في الحقيقة يشرفني ان اشارك في هذا الموضوع ولحساسية الموضوع دفعني للمشاركة لأول مرة

اولا أشكر الراجح على هذا الطرح الرائع والمفيد والهادف


ثانيا اعتقد أنه من الإستحالة المصارحة بين الزوجين

لأن ذلك سيجعل الشك يدخل في قلب أي منهما
وخصوصا من ناحية الرجل بالذات

مهي ردة فعله عند رؤيته للشخص الذي صرحت له زوجته به؟.
اما بالنسبة للزوجة مهما اقتنعت فإن ذلك سيكون له ردة فعل في اي موقف يحصل بينهما

لذا أرى ان يحتفظ كل منهما باسراره الماضية لنفسة وذلك درءاً للمشاكل التي ستحدث من المصارحة

شاكرا لكم قبول مشاركتي



مع اطيب تحياتي للراجح ومزيدا من الإبداع:23icoe14

الفارس
14-11-2002, 10:08 AM
الاخ الراجح تهانيي لنجاح موضوعك في البدء واهلا بكل مشترك جديد

في البدء اخي العزيز .. الشك والغيرة المذمومه هما اسباب انهيار اي علاقة

من وجهة نظري ان يكون كل مامضى طي النسيان

فلو ان الرجل اخبر المرأة ستضل صورة زوجها مع غيرها ملازمة لها طوال العمر وستحس بالنقص المركب وستذكر هذه الذكرى السيئة بالنسبة لها عند كل لحظة خصام او غضب...

عندما تخبر المرأة الرجل بماضيها ... مما لاشك فيه عزة نفس اي رجل شرقي شيء اساسي في شخصيته ومن مميزاته ...حين يذكر الرجل ان هذه المرأة قد كان لها علاقة باي شكل من الاشكال برجل غيره فسينفذ الى داخله نوع من الكره لها وستضل هذه الذكرى تؤرقه ليل نهار وسيبحث عن اي فرصه لينهي بها هذه العلاقة ولو كان قد احبها عن قلب..


نصيحتي اخواني ... الماضي سر مكتوم وحكايات العشق القديمة وذكرياتها دعها لك ولتفكيرك تسلي بها نفسك...


تحياتي

الفارس

europe
14-11-2002, 12:34 PM
السلام عليكم .
اخى الكريم أنت ليش بتسمى المصرحة فضيحة.. وأيش المشكلة اذا صارح الرجل زوجتة عن ماضية .. وأن يتعهد لعدم الرجوع الية مرة اخرة وكذلك أن يتعهدو الأثنان على نسيانة ورمية ورائهم.
أما بنسبة للوساوس و الشكوك هذة تأتى بسبب العشرة والمعملة السيئة .j2
فمن اين تأتى الشكوك والوساوس اذا كانو متفاهمين بينهم ولا يسمعون لأحد.:)
وباللة التوفيق.

almtwl3
14-11-2002, 02:45 PM
مشكور اخوي على هذا الموضوع والطرح الجيد
ومن وجهة نظري ارى ان الانسان بعد الزواج يجب عليه نسيان الماضي وان لايطلع شريكه على ماضيه وان لايسال الاخر عن ماضيه وعليه ان يتاكد من شريكه والسئوال عنه قبل الزواج فاذا اقتنع بالاخر فعليه ان ينسى الماضي حلوه ومره وان لايكشف ما عليه من الملاحظات لان ذلك مدعاه للشك والريبه بين الزوجين ويدعو الى الغيره والخوف من الحنين الى الماضي وممارسه الاخطاء مره اخرى والستر زين مادام ان الله ستركrnhor

بنت الشرقية
14-11-2002, 03:06 PM
موضوع رائع و لاقى الكثير من الردود والإقبال....أشكرك يا أخي الكريم (الراجح) وإلى الأمام دائما.. وبالتوفيق

تحياتي : بنت الشرقية

أم نور
14-11-2002, 04:47 PM
[COLOR=darkblue]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اخواني و اخواتي
انا في الحقيقة ما أعتقد انه لدي الخبرة عن ه>ا الموضوع و لكن أحببت أن أضع رأيي بين ايديكم ..
في الواقع, أنا أقول أنه من الأفضل للشاب و الفتاة أن يحفظوا أنفسهم كيلا يكون في حياتهم أي شيء مريب يخافون منه لأنه مهما حصل و مهما نسوه سوف يبقى له و قع على المستقبل ...
و قد سئل أحد الصالحين عن سبب احتفاظه بصحته حتى سن متقدمة فأجاب " أعضاء حفظناها في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر"
خير مثال يمكن للشاب أو للفتاة أن يقتدوا به هو ه>ا الرجل الصالح.
و لكن و للأسف في أيامنا أصبح الشاب يفتخر بعدد العلاقات التي اقامها و لا يحسب حسابا للمستقبل ان كنا لا نقول أن ينظر الى الناحية الشرعية ...
و أيضا هناك من الفتيات من لا يحسبن حسابا للوقت ال>ي سيضطررن فيه الى الوقوف في موقف حرج في حين عرف أمرهن أو افتضح ما كنا يفعلنه ..
أخي ان الموضوع المطروح حساس جدا و أنا أظن أنه يرتبط ارتباطا كليا بالزوجين و مدى تفهمهما للموضوع .
و أعتقد أنه على المراة أن تحاول فهم شخصية زوجها جيدا و بعد ها تستطيع ان تقرر ان كان في كلامها خير او مصلحة وإلا فلتسكت و لتحفظ عليها زوجها و بيتها إن رأت أن في اخبار زوجها عن ماضيها ما من شأنه ان يكدر صفو حياتهما
و نفس الشيء بالنسبة للرجل ..
و لكن إن كان هناك ماهو خطير جدا و من الممكن أن يعرفه الرجل فيما بعد فعليها أن تتجنب الموقف الحرج و أن تكون صريحة من> البداية مع زوجها فهو في النهاية ربما قد يسامحها إن هي أخبرته و لن يسامحها إن هو اكتشف بنفسه...و أعود و أقول نفس الشيء بالنسبة للرجل..[/COLOR
أم نور